دعاء ليلة القدر المستجاب في شهر رمضان
دعاء ليلة القدر المستجاب في شهر رمضان

دعاء ليلة القدر المستجاب في شهر رمضان

دعاء ليلة القدر المستجاب في شهر رمضان، وهي الليلة التي قال عنها ربنا سبحانه وتعالى أنها مباركة ومبروكة وخيرة، قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر (1) وما أدراك ما ليلة القد (2) ليلة القدر خير من ألف شهر (3) تنزل الملآئكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر (4) سلام هي حتى مطلع الفجر ” صدق الله العظيم .

هذه الليلة هي الليلة الموعودة، فيها تنزل القرآن على قلب سيدنا محمد [ص]، ليبشر به العالمين برحمة ربنا وعظمته، وعظمة جنته، وينذر به كل من خالف أوامر الله وتشريعاته، وبطش ربنا الشديد وناره التي سيتعذبون بها .

سورة ليلة القدر

سورة ليلة القدر
سورة ليلة القدر

فضل ليلة القدر

في هذه الليلة المباركة تتنزل الملائكة بإذن ربنا سبحانه وتعالى، ليُلبوا حوائج  السائلين، فالدعاء في هذه الليلة مُستجاب ولا يرده الله إلا بإجابة، فادعوا الله في هذه الليلة وتدرعوا إليه بقدر ما تريدون

علامات ليلة القدر

هذه الليلة المباركة عند ربنا، فهي عند الله خير من ألف شهر، وتتنزل فيها الملائكة،ونزل فيها القرآن، في هذه الليلة تتنزل السكينة على القلوب، وتعطر نسائم الرحمة أرجاء الكون، تجد كل شيئ مهيأ لاستقبال هذه الليلة المباركة .

 

الدعاء المستجاب في ليلة القدر

من الأدعية التي يحسن بك أن تدعي بها في جميع أحوالك هذه الباقة العطرة من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي).

ومنها: (يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك)، وهذا كان أكثر دعاء النبي صلوات الله وسلامه عليه

ومنها: (يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك)، ومن أجلها أيضاً: (اللهم إني أسألك اليقين والعافية).

ومنها: (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر).

ومنها أيضاً: (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا).

ومنها: (اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى) ثلاثاً.

ومنها أيضاً: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها).

ومنها: (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك).

ومنها أيضاً: (اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا).

ومنها: (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك)، ومنها: (اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء)، ومنها: ((رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ))[آل عمران:8].

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *